الجمعة، 3 فبراير 2017

فصل في ما ولا ولات وإن المشبهات بليس

فصل في ما ولا ولات وإن المشبهات بليس
إعمالَ ليس أُعملت ما دون إن * مع بقا النفي وترتيب زُكن،وسبقَ حرف جر اَو ظرف كما * بي أنت معنيًّا أجاز العلما.ورفعَ معطوف بلكن أو ببل * من بعد منصوب بما الزَم حيثُ حلّْ.وبعد ما وليس جر البا الخبرْ * وبعد لا ونفي كان قد يُجرّْ.(إعمالَ ليس أُعملت ما) نحو: (ما هذا بشرا) (ما هنَّ أُمهاتِهم) (دون إن مع بقا النفي وترتيب زُكن) فإن زيدت إن بعدها، أو انتقض النفي بإلا، أو تقدم الخبر على الاسم بطل عملها، نحو: " ما إن زيد مسافر "، (ما أنتم إلا بشرٌ مثلنا)، " ما مسافر زيد ". (وسبقَ حرف جر اَو ظرف: كما بي أنت معنيًّا أجاز العلما) يعني أن معمول خبر ما لا يجوز أن يتقدم على اسمها إلا إذا كان ظرفا أو جارا ومجرورا، نحو: " ما عندنا محمد مقيما ". وقد تتكرر ما للتأكيد فتعمل: نحو:لا يُنسِكَ الأسى تأسِّيا فما * ما من حِمام أحدٌ مستعصما.حمام: هي الموت.
(ورفعَ معطوف بلكن أو ببل من بعد منصوب بما الزَم حيثُ حلّْ) نحو: " ما محمد جالس لكن قائم، أو بل قائم "، وتقول: " ما محمد قاعدا ولا خارجا، أو ولا خارج "، والتقدير ولا هو خارج. (وبعد ما وليس جر البا الخبرْ) نحو: (وما الله بغافل عما تعملون) (أليس الله بكافٍ عبدَه) (وبعد لا ونفي كان قد يُجرّْ) ومنه قول الشاعر:فكُن لي شفيعا يومَ لا ذو شفاعة * بِمُغْنٍ فتيلا عن سواد بن قارب.وقول آخر:وإن مُدت الأيدي إلى الزاد لم أكن * بأعجلِهم إذ أجشع القوم أعجلُ.في النكرات أُعملت كليس لا * وقد تلي لات وإن ذا العملا.وما للات في سوى حينٍ عملْ * وحذفُ ذي الرفع فشا والعكس قل.(في النكرات أُعملت كليس لا) نحو: " لا رجل قائما "، ومنه قوله:تعَزَّ فلا شيءٌ على الأرض باقيا * ولا وزرٌ مما قضى اللهُ واقيا. ومما ورد في عملها في المعرفة قوله:وحلَّت سوادَ القلب لا أنا باغيا * سواها ولا عن حبها متراخيا. (وقد تلي لات وإن ذا العملا) نحو: (ولات حينَ مناص)، قال الشاعر:إن هو مستولياً على أحد * إلا على أضعف المجانين.
 (وما للات في سوى حينٍ عملْ) أي في أسماء الزمان، ومنه قوله:ندم البُغاةُ ولاتَ ساعةَ مندَمِ * والبغي مرتعُ مبتغيه وخيمُ.(وحذفُ ذي الرفع فشا والعكس قل) أي يحذف الاسم كثيرا، والتقدير لات الساعةُ ساعة مندم، وقد يحذف الخبر، وقرئ قوله تعالى: (ولاتَ حينُ مناص) أي لهم أو نحوه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق