فصل في ما ولا ولات وإن المشبهات بليس
إعمالَ ليس أُعملت ما دون إن * مع بقا النفي وترتيب زُكن،وسبقَ حرف جر اَو ظرف كما * بي أنت معنيًّا أجاز العلما.ورفعَ معطوف بلكن أو ببل * من بعد منصوب بما الزَم حيثُ حلّْ.وبعد ما وليس جر البا الخبرْ * وبعد لا ونفي كان قد يُجرّْ.(إعمالَ ليس أُعملت ما) نحو: (ما هذا بشرا) (ما
هنَّ أُمهاتِهم) (دون إن مع بقا النفي وترتيب زُكن) فإن زيدت إن بعدها،
أو انتقض النفي بإلا، أو تقدم الخبر على الاسم بطل عملها، نحو: " ما إن زيد مسافر "، (ما أنتم
إلا بشرٌ مثلنا)، "
ما مسافر زيد ". (وسبقَ
حرف جر اَو ظرف: كما بي أنت معنيًّا أجاز العلما) يعني أن معمول خبر ما لا
يجوز أن يتقدم على اسمها إلا إذا كان ظرفا أو جارا ومجرورا، نحو: " ما عندنا محمد مقيما ". وقد تتكرر ما للتأكيد
فتعمل: نحو:لا
يُنسِكَ الأسى تأسِّيا فما * ما من حِمام أحدٌ مستعصما.حمام: هي
الموت.
(ورفعَ معطوف بلكن أو ببل من بعد منصوب بما الزَم حيثُ حلّْ)
نحو: " ما محمد جالس لكن قائم، أو بل قائم "، وتقول: " ما
محمد قاعدا ولا خارجا، أو ولا خارج "،
والتقدير ولا هو خارج. (وبعد ما وليس جر البا الخبرْ) نحو: (وما الله بغافل عما تعملون) (أليس الله بكافٍ عبدَه) (وبعد
لا ونفي كان قد يُجرّْ) ومنه قول الشاعر:فكُن لي
شفيعا يومَ لا ذو شفاعة * بِمُغْنٍ فتيلا عن
سواد بن قارب.وقول
آخر:وإن مُدت
الأيدي إلى الزاد لم أكن * بأعجلِهم إذ أجشع القوم
أعجلُ.في النكرات أُعملت كليس لا * وقد تلي لات وإن ذا العملا.وما للات في سوى حينٍ عملْ * وحذفُ ذي الرفع فشا والعكس قل.(في النكرات أُعملت كليس لا) نحو: " لا رجل قائما "، ومنه قوله:تعَزَّ فلا شيءٌ على
الأرض باقيا * ولا
وزرٌ مما قضى اللهُ واقيا. ومما ورد في
عملها في المعرفة قوله:وحلَّت
سوادَ القلب لا أنا باغيا * سواها ولا عن حبها متراخيا. (وقد تلي لات وإن ذا
العملا) نحو: (ولات حينَ مناص)، قال
الشاعر:إن هو مستولياً على أحد
* إلا على أضعف المجانين.
(وما للات في سوى حينٍ
عملْ) أي في أسماء الزمان، ومنه قوله:ندم
البُغاةُ ولاتَ ساعةَ مندَمِ * والبغي مرتعُ
مبتغيه وخيمُ.(وحذفُ ذي
الرفع فشا والعكس قل) أي يحذف الاسم كثيرا، والتقدير لات الساعةُ ساعة
مندم، وقد يحذف الخبر، وقرئ قوله تعالى: (ولاتَ حينُ مناص)
أي لهم أو نحوه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق