السبت، 13 مايو 2017

العدد

العدد:
ثلاثة بالتاء قـــل للعشرةْ * في عد ما آحاده مذكرةْ،
في الضد جرد، والمميز اجرُرِ * جمعا بلفظ قلة في الأكثرِ،
نحو " عندي ثلاثة كتب، وأربع نساء " وهكذا إلى عشرة.
ومما جاء على خلافه قوله تعالى: (ثلاثة قروء)، مع وجود جمع القلة، وهو " أقراء ".
ومائة والألف للفرد أضفْ * ومائةٌ بالجمع نزرا قد رُدف،
نحو " عندي مائة رجل، وألف درهم " وورد إضافة " مائة " إلى جمع قليلا، ومنه قراءة حمزة والكسائي: (ولبثوا في كهفهم ثلاث مائةِ سنين) بإضافة مائة
وأحد اذكــر، وصلنْه بعشر * مركِّبا قاصد معدود ذكر،
وقل لدى التأنيث إحدى عشْرةْ * والشين فيها عن تميم كسرةْ’
ومـــع غير أحد وإحدى * ما معهما فعلت فافعل قصدا،
ولثلاثة وتسعة ومـــــا * بينهما إن ركبا مــا قدما.
وأول عشْرة اثنتيْ، وعشَـرا * اثنيْ، إذا أُنثى تشـا أو ذكرا،
واليا لغير الرفع، وارفع بالألف * والفتح في جزأيْ سواهما أُلف.
تقول في المذكر: " أحدَ عشَر، واثنا عشر، وثلاثةَ عشر، إلى تسعة عشر "، وتقول في المؤنث: " إحدى عشْرة، واثنتا عشرة، وثلاثَ عشرة، إلى تسع عشْرة ". تقول: " عندي اثنا عشَر كتابا " " اثنتا عشرة امرأة " " رأيت اثنى عشر رجلا، ومررت باثنتى عشرة امرأة ".
وميز العشرين للتسعينا * بواحد، كأربعين حينا،
وميِّزنْ مركَّبا بمثل ما * ميزتَ عشرين فسوينهما.
نحو " عشرون رجلا، وخمسون امرأة "، ويذكر قبله النيف، ويعطف هو عليه، فيقال: " أحد وعشرون رجلا، واثنتان وعشرون امرأة، وثلاثة وعشرون كتابا ".
وتلخص مما سبق، ومن هذا، أن أسماء العدد على أربعة أقسام: مضافة، ومركبة، ومفردة، ومعطوفة.
وإن أضيف عدد مركب * يبقَ البنا، وعجُزٌ قد يعرب،
نحو: " هذه خمسةَ عشرَ صاحبك، وأعطيتك اثنا عشرَك " وقد يعرب العجزُ مع بقاء الصدر على بنائه، فتقول: " هذه ثلاثةَ عشرِ محمد ".
وصُغ منَ اثنين فما فوقُ إلى * عشَرة كفاعل من فعَلا،
واختمه في التأنيث بالتا، ومتى * ذكَّرت فاذكر فاعلا بغير تا.
يقال في المذكر: ثان، وثالث، ورابع - إلى عاشر، بلا تاء في التذكير، وبتاء في المؤنث: خامسة، سادسة.
وإن ترد بعض الذى منه بُنِي * تُضفْ إليه مثل بعضٍ بيِّنِ،
وإن تُرد جعل الاقل مثلَ ما * فوقُ فحكمَ جاعلٍ له احكما.
فتقول: " ثانى اثنين، وثالثة ثلاثة، وهكذا، وتقول: ثالث اثنين وثالثة اثنين، أي جاعل اثنين ثلاثة، وهكذا.
وإن أردت مثل ثانى اثنين * مركَّبا فجئ بتركيبين،
أو فاعلا بحالتيه أضفِ * إلى مركب بما تنوى يفى؛
وشاع الاستغنا بحادى عشرا * ونحوه، وقبل عشرين اذكرا
وبابهِ الفاعلَ من لفظ العددْ * بحالتيه قبل واو يعتمَدْ.
فتقول: " ثالثَ عشرَ ثلاثةَ عشرَ " " تاسعةَ عشْرةَ، تسعَ عشْرة "، وتكون الكلمات الاربع مبنية على الفتح. وتقول: " ثالثُ ثلاثةَ عشرَ، وثالثةُ ثلاثَ عشْرةَ ". وتقول: " محمدٌ ثالثَ عشرَ، وفاطمةُ رابعةَ عشْرةَ "، وإليه أشار بقوله: " وشاع الاستغنا بحادى عشرا، ونحوه ". ولا يستعمل فاعل من العدد المركب للدلالة على المعنى الثاني، وهو أن يراد به جعل الاقل مساويا لما فوقه. وتقول: " حادى أو واحد وعشرون، وحادية أو واحدة وعشرون - إلى التسعين ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق